الجهوية اللآن:   الإثنين 17 يناير 2022 الساعة 07:38
17 يناير
    صحيفة الجهوية ترحب بكم في حلتها الجديدة         الامن سيدي بنور تفتح تحقيق مع صاحبة قاعة الافراح التي خرقت الاجراءات الاحترازية             التجمع الوطني للأحرار يقلص عدد المشاركين في المؤتمر الإقليمي بسدي بنور في احترام تام لتوصيات السلطات الصحية.             والد البرلماني وقيادي لحزب الأصالة والمعاصرة ''مولاي هشام المهاجري'' في دمة اللة             منعشون عقاريون يعانون من زبونية ومحسوبية مسؤول ''متقاعد'' بالوكالة الحضرية للجديدة وسيدي بنور             الدار البيضاء .. برنامج استعجالي في المجال الصحي بقيمة 375 مليون درهم             هيئة حماية المال العام تطالب من محافظ الجديدة بتصحيح الاخطاء القانونية والتقنية في إطار اختصاصاته             المجلس الجهوي للحسابات يصدر تقريرا أسودا يرصد اختلالات المجلس الإقليمي للجديدة              القبول المؤقت.. تمديد صلاحية الإجراءات التبسيطية إلى غاية متم يونيو المقبل (إدارة الجمارك)             رئيس مجلس النواب يعزي في وفاة رئيس البرلمان الأوربي السيد David Maria Sassoli             الملك يصدر عفوه السامي على 637 شخصا بمناسبة ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال             الــ راقي الشــ هير حسن المغربي يفتح النار على المشــ عوذين الذين يسيىءون للرقية الشرعية            حــلقة الأولى... تصــريحات صــادمة لمعتقل سابق في ســجون البوليساريو            عضو يفجرها باجتماع الغرفة الفلاحية بجهة الدارالبيضاء سطات            فيديو ...افتتاح صالون "55" المتخصص في حلاقة الرجال            حرمانها من حقها في ارث بالملايير جعلها تعيش على عائدات ابنتها "الطيابة" بحمام شعبي بالجديدة            فيديو صادم: تصريحات قوية ومؤلمة من "نساء دكالة " حول معاناتهم            ضحايا مافيا العقار اقامة أوزد بمنتجع سيدي بوزيد اقليم الجديدة وانتظار جلسات الاستئناف            خطييير......غليان شعبي أمام جماعة العطاطرة إقليم سيدي بنور ضد التهميش والعزلة            سيدي بنور.. مجموعة الفلاحين يحتجون على انتزاع أراضيهم بدون تعويض            ربورطاج حول الاستعمال الرقمي لتتطوير انتاج الشمندر السكري بمعمل السكر            


أضيف في 4 نونبر 2021 الساعة 20:05

برلماني عن حزب التقدم والاشتراكية عن اقليم الجديدة يراسل وزير التجهيز والماء حول اختناق مصب نهر أم الربيع


وجه البرلماني يوسف ييزيد عن حزب التقدم والاشتراكية سؤالا كتابيا بخصوص مصب أم الربيع الذي أصبح بحيرة ملوثة تنعدم فيها شروط الحياة  ، حيث سبب هذا الوضع الكارثي في أضرار جسيمة تتمثل في التأثير على البيئة والمحيط الايكولوجي للمصب ، كما حرم مجموعة من مهنيي الصيد التقليد الذي انعكس على معاشهم اليومي ، بحيث يعد المورد الوحيد لهؤلاء الأسر المعوزة التي تعيش الفقر والهشاشة ، والخطير في الأمر هو أن هذا المصب تصرف فيه كميات كبيرة من مياه الصرف الصحي الذي أدى الى القضاء على أنواع مختلفة من الأسماك  وبالتالي اختلال التوازن البيئي ، وهذا يتعارض مع السياسة التي رسمتها الدولة في  المجال البيئي  .


ومن أجل معالجة الوضع والمساهمة في ايجاد حلول ناجعة لحماية المصب من هذه الحالة الكارثية ، اقترح البرلماني يوسف ييزيد  بالتدخل الفوري للوزارة الوصية على القطاع  بالتسريع في انجاز محطة لتصفية المياه العادمة قرب سيدي وعدود بمدينة آزمور . وذلك بهدف التخفيف من مؤثرات تلويث مصب  نهر ام الربيع .
هذا ، وقد قدم البرلماني سؤالا حول التدابير المستعجلة التي ستتخذها وزارة التجهيز والماء ، وكذا الحيلولة دون تفاقم واستمرار الوضع الكارثي لهذا المصب .
وتجدر الاشارة الى أن النائب البرلماني المنتمي لحزب علي يعثة الذي نال اول مرة بمقعد داخل دائرة الجديدة

 


شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا