الجهوية اللآن:   الجمعة 06 ديسمبر 2019 الساعة 16:35
06 ديسمبر
    صحيفة الجهوية ترحب بكم في حلتها الجديدة         مهاجر يتعرض للتهديد بالقتل بعد إثارته لفضيحة هدم صومعة مسجد أثري بجماعة مطران إقليم سيدي بنور.             وقف صرف مستحقات رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بالمجلس الإقليمي لسيدي بنور دون موجب حق.             مستشار جماعي يفجر فضيحة مدوية تهدد محمية طبيعية بالشريط الساحلي لجماعة سيدي علي بن حمدوش بإقليم الجديدة.             خمس سنوات ل''سمسار المحاكم'' يساوم امرأة من أجل الحصول على حكم مخفف لفائدة والدتها مقابل مبلغ مالي.             إختفاء سيارة تابعة للمجلس الإقليمي لسيدي بنور في ظروف غامضة             عامل سيدي بنور يعجز عن محاربة فضائح البناء العشوائي بمنتجع الوليدية والزمامرة             المجلس الأعلى للحسابات مطالب بإيفاد لجن تفتيش للبحث في الصفقات العمومية التي أعلنت عنها جماعات فقيرة بإقليم الجديدة.             إيقاف امول الكاسكيطة''، على خلفية نشر شريط عبر انترنيت يتضمن عبارات السب والقذف في حق الملك محمد السادس والمغاربة.             قطاع التعمير يتحول إلى ورقة ضغط انتخابية ببلدية سيدي بنور ومشاريع استثمارية كبرى غادرت المدينة إلى وجهة أخرى .             خروقات سافرة وتلاعب بقانون الصفقات العمومية وقابض أولاد افرج يلعب دور المتفرج             ربورطاج حول الاستعمال الرقمي لتتطوير انتاج الشمندر السكري بمعمل السكر             مهاجر من الديار الفرنسية يطالب من عامل اقليم الجديدة انصافه            المجلس الإداري للوكالة الحضرية الجديدة وسيدي بنور يصادق على برنامج عمل 2019 و 2021            افتتاح أول مركز متعدد التخصصات بالجديدة            الطروفي العلمي منطقة العونات اقليم سيدي بنور            السياحة تنتعش في مدينة الجديدة المغربية بعد وضعها على قائمة التراث العالمي             القناة الاولى .. الاخبار : قطاع النقل المدرسي بإقليم الجديدة           


أضيف في 9 نونبر 2019 الساعة 16:07

حزب الاستقلال يقوي نفوذه بسيدي بنور بانضمام عائلة ''ولد زروال''


وصل التنسيق بين قيادة حزب الاستقلال ممثلة في منسق جهة البيضاء سطات "فواد قادري" وعائلة "ولد زروال" ذات التاريخ الانتخابي العريق بإقليم سيدي بنور إلى مراحل جد متقدمة من أجل انضمام إلى الحزب العتيد وسد الفراغ المهول الذي يعرفه الحزب بمنطقة سيدي بنور.

وكانت بوادر هذا التقارب قد انطلقت خلال التحضير للاستحقاقات البرلمانية الماضية حين ظل حزب الاستقلال بقيادة منسق الجهة "فؤاد القادري" يتربص بآل عمار الذي تربطه بالبرلماني "بوشعيب عمار" علاقة صداقة مثينة بدأت فصولها منذ تشكيل مجلس جهة الدارالبيضاء سطات، حيث ظل القادري يحاول جاهدا إقناع آل عمار بمغادرة حزب الأصالة والمعاصرة والالتحاق بحزب علال الفاسي خصوصا مع المنافسة الشرسة حول نيل تزكية لائحة حزب الأصالة والمعاصرة في الانتخابات التشريعية الماضية والتي كان لحزب الاستقلال دورا هاما في تغليب كفة بوشعيب عمار لنيل منصب وكيل اللائحة، هذا الموقف الداعم والمساند من قبل منسق حزب الاستقلال بجهة البيضاء سطات زاد في تقارب الجانبين حتى أضحى حاليا التحاق عائلة عمار بحزب الاستقلال مسألة وقت لا أكثر حيث من المنتظر أن يعلن عن ذلك رسميا مع قرب انتهاء الولاية الانتدابية الحالية.

ومن جهة أخرى،  يعيش حزب الاستقلال بإقليم سيدي بنور حالة غليان غير مسبوقة خوفا من التحاق آل عمار نظرا لقوتهم الانتخابية خصوصا مع تراجع قوة الحزب تنظيميا بسيدي بنور، حيث سينقل الصراع الانتخابي التاريخي بين عائلة أبو الفراج وعائلة عمار من المحطات الانتخابية والمؤسسات الدستورية المنتخبة إلى البيت الداخلي لحزب الاستقلال،وهو ما ينذر بتغيير جذري لهيكلة حزب الاستقلال بسيدي بنور خصوصا إذا علمنا أن عائلة آل عمار قد تقدمت بشروط  إلى منسق الجهة مقابل التحاقها بحزب الاستقلال منها منحها صلاحيات كبرى والإشراف على عملية الترشيح ومنح التزكيات بمختلف الجماعات الترابية ومختلف المؤسسات الدستورية المنتخبة منها الغرف المهنية ...الشيء الذي يؤكد إلى أن عائلة عمار ستبسط سيطرة مطلقة على مختلف دواليب الحزب.

بقيت الإشارة إلى أن حزب الاستقلال قد تراجع إشعاعه الانتخابي بشكل مهول بإقليم سيدي بنور وفقد الحزب العديد من الجماعات الترابية التي ظلت لعقود من الزمن استقلالية منها جماعة مطران وجماعة الوليدية وجماعة أولاد عمران والغنادرة واللائحة طويلة وحافظ الحزب فقط على رئاسة جماعة وحيدة هي سانية بركيك التي يرأسها الكاتب الإقليمي لحزب الاستقلال"علي عياش"، الشيء الذي حدا بقيادة حزب الاستقلال ممثلة في منسق الجهة إلى التدخل لوقف النزيف ومحاولة استرجاع الحزب العتيد لأمجاده بين قبائل دكالة من خلال فتح الأبواب أمام عائلة انتخابية شهيرة بالإقليم والتي تمكنت في الاستحقاقات الأخيرة من الفوز برئاسة ثماني جماعات وفوز لائحة التي ترأسها بوشعيب عمار بمقعدين برلمانيين وفوز شقيقه عبد الفتاح عمار برئاسة الغرفة الفلاحية لجهة البيضاء سطات.

 


شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا