الجهوية اللآن:   الجمعة 24 يناير 2020 الساعة 07:08
24 يناير
    صحيفة الجهوية ترحب بكم في حلتها الجديدة         حصري لعشاق الليلل .. الطبل اللبناني فقط بفندق اللؤلؤة بمنتجع سيدي بوزيد باقليم الجديدة             سيدي بوزيد : فندق اللؤلؤة ''La Perle'' يعزز العمق الإفريقي المغربي بتوظيف مستخدمين أفارقة             فريق الدفاع الحسني الجديدي يتعادل مع ضيفه فريق سريع وادي زم هذف لمثله             مستشار بالمجلس الإقليمي لسيدي بنور يستغل نفوذه و يهين موظفا بقيادة بوحمام.             إدارة المنتجع السياحي ''مازكان'' تستدعي إعلاميين لمأدبة غذاء فاخرة تزامنا مع حادث الوفاة الغامضة لأحد الزبائن داخل المنتجع.             مستشار يسعى إلى تحقيق ''BUZZ'' سياسوي بالتصويت بالامتناع عن الدعم الذي خصصه المجلس الإقليمي لسيدي بنور لفريق نهضة الزمامرة.             عامل الجديدة وسط زوبعة اتهامات بدعم أحزاب سياسية معينة             جمعية الصحفيين المهنيين بدكالة تشيد بالقرار الجريئ لرئيس النيابة العامة في تطبيق قانون الصحافة والنشر             غضب واستياء داخل المجلس الإقليمي من سلوكات وتصرفات عامل الجديدة             رئيس المجلس الإقليمي لسيدي بنور ''عبد القادر قنديل'' يستعرض أمام رئيس الحكومة أبرز المشاكل التي تعيشها القطاعات الإجتماعية بالإقليم.             خطييير......غليان شعبي أمام جماعة العطاطرة إقليم سيدي بنور ضد التهميش والعزلة            سيدي بنور.. مجموعة الفلاحين يحتجون على انتزاع أراضيهم بدون تعويض            ربورطاج حول الاستعمال الرقمي لتتطوير انتاج الشمندر السكري بمعمل السكر             مهاجر من الديار الفرنسية يطالب من عامل اقليم الجديدة انصافه            المجلس الإداري للوكالة الحضرية الجديدة وسيدي بنور يصادق على برنامج عمل 2019 و 2021            افتتاح أول مركز متعدد التخصصات بالجديدة            الطروفي العلمي منطقة العونات اقليم سيدي بنور            السياحة تنتعش في مدينة الجديدة المغربية بعد وضعها على قائمة التراث العالمي             القناة الاولى .. الاخبار : قطاع النقل المدرسي بإقليم الجديدة           


أضيف في 20 ماي 2019 الساعة 01:01

ثانوية دكالة بالعونات تتبوأ صدارة نتائج البكالوريا وتلامذتها يفشلون في مواصلة الدراسة في الجامعات والمعاهد العليا


أثارت صفحة فيسبوكية وهمية إشكالا خطيرا تعيشه الثانوية التأهيلية دكالة  بمركز العونات والتي حازت وتبوأت الصدارة على مستوى نتائج البكالوريا في السنوات الماضية جهويا فيما تم تسجيل تعثرات وفشل ذريع لأغلب تلاميذ المؤسسة في مواصلة دراستهم العليا في الجامعات والمعاهد.
هذا التناقض المسجل بين النتائج المبهرة التي حصل عليها تلاميذ هذه المؤسسة في البكالوريا وأدائهم الباهت وعجزهم في مجاراة أقرانهم في الجامعات والمعاهد، فتح الباب على مصراعيه للحديث عن مستوى التدريس بهذه المؤسسة، والطرق المعتمدة خلال فترة امتحان البكالوريا، حيث شددت مصادر على وجود خلل يجعل تلاميذ البكالوريا بهذه الثانوية يحصلون على نتائج مشجعة لا تعكس تماما مستواهم الحقيقي والذي سرعان ما ينكشف بعد انتقالهم لجامعة شعيب الدكالي بالجديدة أو باقي الجامعات المغربية والمعاهد العليا، حيث يعود التلميذ أدراجه بخفي حنين.
هذا وتطالب مجموعة من فعاليات المجتمع المدني من مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدارالبيضاء سطات والمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بسيدي بنور إيفاد لجنة إلى الثانوية التأهيلية دكالة بالعونات لمعرفة ملابسات وأسباب تبوأ هذه الثانوية صدارة النتائج كل سنة، والعمل على تعيين مسؤول آخر كمدير لمركز الامتحان بثانوية دكالة بدلا لمدير الثانوية الحالي وكذا تغيير الطاقم الإداري والتدريسي المشرف على امتحانات البكالوريا بثانوية دكالة، ضمانا للشفافية ولتكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ ومن أجل تقديم الوجه والمستوى الحقيقي لتلاميذ هذه المؤسسة، عوض النفخ في النتائج والذي يؤثر سلبا على المسار الدراسي للتلاميذ في المرحلة الجامعية، في الوقت الذي شددت مصادر إلى أن الإدارة التربوية بالثانوية التأهيلية دكالة فتحت أبواب المؤسسة في وجه التلاميذ بعد الإفطار لتقديم دروس التقوية والدعم في المواد العلمية من أجل تحسين مستوى التلاميذ تحسبا للتغييرات المرتقبة في امتحانات هذه السنة والتي ستعري وتكشف الواقع الحقيقي لهذه المؤسسة.


هذا وتؤكد مصادر إلى أن قرية العونات أصبحت وجهة لكل راغب في الحصول على شهادة البكالوريا دون عناء وبمعدلات كبرى، حيث تقاطرت في الآونة الأخيرة التسجيلات بهذه المؤسسة لتلاميذ قادمين من مدن عديدة وليست لهم أية علاقة بقرية العونات وهمهم الوحيد الحصول على شهادة البكالوريا بعدما عجزوا عن الحصول عليها بمدنهم وخير دليل التحاق تلميذة الموسم الحالي تدرس بمستوى البكالوريا بالثانوية التاهيلية دكالة قادمة من مدينة بني ملال، وهدفها الوحيد الحصول على شهادة البكالوريا والعودة إلى ديارها متوجة بهذه الشهادة الغالية.
فهل ستتدخل السلطات التعليمية إقليميا وجهويا للكشف عن حقيقة ما يجري بهذه الثانوية وإجراء تغييرات بالجهات التي دأبت على الإشراف على سير امتحانات شهادة البكالوريا بثانوية دكالة.؟

 


شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا