الجهوية اللآن:   الجمعة 24 يناير 2020 الساعة 07:10
24 يناير
    صحيفة الجهوية ترحب بكم في حلتها الجديدة         حصري لعشاق الليلل .. الطبل اللبناني فقط بفندق اللؤلؤة بمنتجع سيدي بوزيد باقليم الجديدة             سيدي بوزيد : فندق اللؤلؤة ''La Perle'' يعزز العمق الإفريقي المغربي بتوظيف مستخدمين أفارقة             فريق الدفاع الحسني الجديدي يتعادل مع ضيفه فريق سريع وادي زم هذف لمثله             مستشار بالمجلس الإقليمي لسيدي بنور يستغل نفوذه و يهين موظفا بقيادة بوحمام.             إدارة المنتجع السياحي ''مازكان'' تستدعي إعلاميين لمأدبة غذاء فاخرة تزامنا مع حادث الوفاة الغامضة لأحد الزبائن داخل المنتجع.             مستشار يسعى إلى تحقيق ''BUZZ'' سياسوي بالتصويت بالامتناع عن الدعم الذي خصصه المجلس الإقليمي لسيدي بنور لفريق نهضة الزمامرة.             عامل الجديدة وسط زوبعة اتهامات بدعم أحزاب سياسية معينة             جمعية الصحفيين المهنيين بدكالة تشيد بالقرار الجريئ لرئيس النيابة العامة في تطبيق قانون الصحافة والنشر             غضب واستياء داخل المجلس الإقليمي من سلوكات وتصرفات عامل الجديدة             رئيس المجلس الإقليمي لسيدي بنور ''عبد القادر قنديل'' يستعرض أمام رئيس الحكومة أبرز المشاكل التي تعيشها القطاعات الإجتماعية بالإقليم.             خطييير......غليان شعبي أمام جماعة العطاطرة إقليم سيدي بنور ضد التهميش والعزلة            سيدي بنور.. مجموعة الفلاحين يحتجون على انتزاع أراضيهم بدون تعويض            ربورطاج حول الاستعمال الرقمي لتتطوير انتاج الشمندر السكري بمعمل السكر             مهاجر من الديار الفرنسية يطالب من عامل اقليم الجديدة انصافه            المجلس الإداري للوكالة الحضرية الجديدة وسيدي بنور يصادق على برنامج عمل 2019 و 2021            افتتاح أول مركز متعدد التخصصات بالجديدة            الطروفي العلمي منطقة العونات اقليم سيدي بنور            السياحة تنتعش في مدينة الجديدة المغربية بعد وضعها على قائمة التراث العالمي             القناة الاولى .. الاخبار : قطاع النقل المدرسي بإقليم الجديدة           


أضيف في 28 يونيو 2019 الساعة 22:49

حالة استنفار كبرى بإقليم سيدي بنور بعد اكتشاف إصابة أعداد كبيرة من الماشية بمرض الحمى القلاعية.


غليان وحالة استنفار كبرى يعيشها إقليم سيدي بنور منذ أمس الخميس بعد اكتشاف المصالح البيطرية ومكتب السلامة الصحية لإصابة أعداد كبيرة من قطيع الماشية بمرض الحمى القلاعية القاتل بجماعة كريديد (سبت المعاريف)، وأكدت مصادر إلى أن عدوى هذا المرض انتقلت إلى دكالة بفعل نزوح مجموعة من الرعاة من جنوب المملكة واستقرارها بالمنطقة بشكل عن طريق كراء أراضي شاسعة لممارسة نشاط الرعي.
وحسب مصادر فقد تم تسجيل حالة وفاة حوالي 35 من الخرفان الصغيرة بسبب الإصابة بمرض الحمى القلاعية تم ضبطها لدى أحد الرعاة الذي حل بمنطقة كريديد مؤخرا قادما من منطقة سيدي شيكر بإقليم اليوسفية، وقد باشرت الجهات المختصة مجموعة من التدابير والإجراءات الإحترازية من قبيل القيام بعمليات تلقيح الماشية ضد هذا المرض في محاولة لاحتوائه ومنع انتشاره، فيما تجندت مصالح المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بجهة البيضاء سطات ومكتب السلامة الصحية لتقديم الإرشادات والنصائح وأحدثت خلية أزمة لرصد واكتشاف مكان تواجد وانتشار المرض وتقديم المساعدات اللازمة للمتضررين.


هذا ويسود أوساط الفلاحين وعموم المواطنين بسيدي بنور حالة تخوف من انتشار مرض الحمى القلاعية وسط قطيع الماشية وخصوصا الأغنام، مع العلم أنه لم يعد يفصلنا عن موعد عيد الأضحى المبارك سوى أسابيع قليلة ومنطقة دكالة تعد واحدة من أكبر المناطق المزودة للسوق الوطني بالأغنام.

 


شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا