الجهوية اللآن:   السبت 28 مارس 2020 الساعة 09:06
28 مارس
    صحيفة الجهوية ترحب بكم في حلتها الجديدة         بسبب الرشوة.. إيداع أعوان سلطة سجن سيدي موسى بالجديدة             حادثة سير مروعة تؤدي بحياة شخصين بسيدي بنور .             المحكمة_الادارية_تقضي بعزل تسعة مستشارين اتحاديين صوتوا لمرشح الاصالة والمعاصرة بجماعة البئرالجديد             اختلالات بالصفقات العمومية بجماعة أولاد حمدان وعدم احترام لمراسلة وزير الداخلية في الموضوع.             الخلفي من سيدي بنور: الجميع مدعو لإنجاح المسار التنموي الصاعد للإقليم             الاتحاد الدستوري يفوز برئاسة جماعة الهراويين             بمناسبة قافلة الابداع !!!!! معمل السكر كوسومار يحتفي بأجود منتجي الشمندر و المتفوقين من أبناء الفلاحي             شاب يضع حدا لحياته شنقا في حي القلعة الشعبي بالجديدة             مجموعة كوسومار تنظم قافلة الإبداع بسيدي بنور.             المفتشية العامة لوزارة الداخلية تحط الرحال بجماعة بني تسيريس إقليم سيدي بنور             خطييير......غليان شعبي أمام جماعة العطاطرة إقليم سيدي بنور ضد التهميش والعزلة            سيدي بنور.. مجموعة الفلاحين يحتجون على انتزاع أراضيهم بدون تعويض            ربورطاج حول الاستعمال الرقمي لتتطوير انتاج الشمندر السكري بمعمل السكر             مهاجر من الديار الفرنسية يطالب من عامل اقليم الجديدة انصافه            المجلس الإداري للوكالة الحضرية الجديدة وسيدي بنور يصادق على برنامج عمل 2019 و 2021            افتتاح أول مركز متعدد التخصصات بالجديدة            الطروفي العلمي منطقة العونات اقليم سيدي بنور            السياحة تنتعش في مدينة الجديدة المغربية بعد وضعها على قائمة التراث العالمي             القناة الاولى .. الاخبار : قطاع النقل المدرسي بإقليم الجديدة           


أضيف في 11 فبراير 2020 الساعة 14:56

حسن لعروس والمدينة القديمة في حضرة ''دار الثقافة''


يحضر الكاتب والسيناريست حسن لعروس ضمن فعاليات معرض الكتاب بطبعة ثانية مزيدة ومنقحة لكتابه "المدينة القديمة بالدار البيضاء.. ذاكرة وتراث" بدعم من وزارة الثقافة.
الكتاب الذي صدرت طبعته الأولى، عن منشورات مؤسسة مسجد الحسن الثاني بالبيضاء، سيكون متوفرا في رواق "دار الثقافة".
ويتميز الكتاب، حسب كلمة للباحث عبد العزيز قراقي، بأنه شهادة شخص ولد في فضاء المدينة القديمة، وعاش فيه لأكثر من ثمانين سنة، فنقل إلى القارئ ما علق بالذاكرة من أحداث وسلوكات وممارسات، بأسلوب  يجعل القارئ يشعر وكأنه يقرأ قصة بداية مدينة الدار البيضاء،".
ويضيف قراقي "الكتاب وثيقة تاريخية هامة قد تساعد على فهم الكثير من الأمور التي لم يعد الناس يطرحون حولها تساؤلاتهم، ولكنهم في حاجة لمعرفتها ليتصالحوا مع ذواتهم، فهو يذكرنا بأحداث 1907 الأليمة بكل ما حملته من جروح عميقة، جعلت سكان المدينة القديمة يناصبون العداء المستمر للمستعمر، ويتصدرون لوائح الشهداء، ولكن يقدم في الوقت نفسه بشكل موضوعي يترك الحكم للقارئ بعض الأحداث التي راح ضحيتها أناس أبرياء.  
أما المهتم بالأنتربولوجيا في البيضاء فلا غنى له عن هذا الكتاب، حيث سيتعرف على كل العادات والتقاليد والطقوس التي سادت وما زال الكثير منها، وقد يجد مادة تصلح لتفكيك ثقافة "بيضاوة"، بينما سيجد فيه الرياضيون أجوبة شافية حول البدايات الأولى لممارسة كرة القدم بالبيضاء  بالإضافة إلى تاريخ الوداد البيضاوي، وعلاقة الأب جيكو  مؤسس الرجاء بذلك.  


كما سيعرفون من خلاله الملاكمين الكبار من مسلمين ويهود الذين تنافسوا على مختلف الألقاب.وإذا عرفت جهة الشاوية على مستوى الأغنية الشعبية بالعيطة المرساوية، فالكاتب حسن لعروس يقدم لنا نجومها الذين عاشوا بالمدينة القديمة و نسي الناس الكثير منهم، ممن لم يصلوا إلى شهرة بوشعيب البيضاوي والماريشال قيبو، مثل الشيخة "راضية".
وحاول لعروس من خلال كتابه تحدي النسيان ونقل كل ما عاشه في فضاء المدينة القديمة، متقاسما إياه مع الآخرين، داعيا من خلال ذلك كل الباحثين والمهتمين إلى تعميق التفكير في هذه الثقافة التي لم تبق حكرا على "بيضاوة" بل أصبحت ملكا لكل المغاربة، إن الكتاب بقدر ما هو توقف عند ثقافة مدينة هو رصد لكيفية تثاقف الحضارات.

 


شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا