الجهوية اللآن:   السبت 19 سبتمبر 2020 الساعة 06:10
19 سبتمبر
    صحيفة الجهوية ترحب بكم في حلتها الجديدة         خبر عاجل ....تعيين ''عبد الرحمان دريوش'' كمحافظ جديد على الأملاك العقارية والرهون بالجديدة             تعدد محاولات الهجرة غير الشرعية من شواطئ إقليم الجديدة ومندوب الصيد البحري في قفص الاستفهام             الدرك الملكي بالعونات يلقي القبض على أصحاب صفحة فسبوكية تسمى '' فساد سيدي بنور ''             مصالح درك الوليدية توقف ''كراب'' وتحجز كميات مهمة من الخمور المهربة بالغربية             الاتحاد الدولي لنقابات آسيا وإفريقيا يعين المغربي المنياري مستشارا له.             الوكيل العام لمحكمة جرائم المال العام مطالب بفتح تحقيق في فضيحة تشييد برج إسمنتي لتصريف مياه الأمطار بمنتجع الوليدية.             الهيئة الوطنية للدفاع عن المال العام والجمعية المغربية لحقوق الانسان يدخلان على الخط ويطالبان بتنفيذ الاحكام الصادرة في حق رئيس جماعة أولاد احسين             نقابة رفاق موخاريق تتحول إلى بوق للدفاع وحماية مصالح المدير العام للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالجديدة.             ساحل الجديدة يتحول إلى بؤرة للهجرة السرية ومنفذ استراتيجي للاتجار الدولي في المخدرات             ''موقع الجهوية'' بصدد إنجاز تحقيق مفصل حول التوظيفات المشبوهة التي شهدتها وكالة ''لاراديج'' في عهد المدير العام الحالي             خطييير......غليان شعبي أمام جماعة العطاطرة إقليم سيدي بنور ضد التهميش والعزلة            سيدي بنور.. مجموعة الفلاحين يحتجون على انتزاع أراضيهم بدون تعويض            ربورطاج حول الاستعمال الرقمي لتتطوير انتاج الشمندر السكري بمعمل السكر             مهاجر من الديار الفرنسية يطالب من عامل اقليم الجديدة انصافه            المجلس الإداري للوكالة الحضرية الجديدة وسيدي بنور يصادق على برنامج عمل 2019 و 2021            افتتاح أول مركز متعدد التخصصات بالجديدة            الطروفي العلمي منطقة العونات اقليم سيدي بنور            السياحة تنتعش في مدينة الجديدة المغربية بعد وضعها على قائمة التراث العالمي             القناة الاولى .. الاخبار : قطاع النقل المدرسي بإقليم الجديدة           


أضيف في 1 يناير 2020 الساعة 22:43

جمعية الصحفيين المهنيين بدكالة تشيد بالقرار الجريئ لرئيس النيابة العامة في تطبيق قانون الصحافة والنشر


بعد أكثر من ثلاث سنوات من صدور قانون الصحافة والنشر 13/88 والمهنيون في مجال الصحافة ينتظرون بفارغ الصبر تطبيق القانون على الجميع ووضع حد للفلتان الذي يعرفه قطاع الصحافة دون غيره من المهن الحرة على المستوى الوطني..  
هذا القطاع الذي استغلت فيه فئة عريضة الفراغ القانوني الذي ينظم الصحافة الإلكترونية وتم الترامي عليها عنوة وتحت الإكراه دون موجب حق..
وهكذا أصبحنا أمام تمييع غير مسبوق للمشهد الإعلامي ، وأصبح من هب وذب ينصب نفسه صحافي، وأصبح العديد منهم يتحايل على القانون للحصول على بطاقة الصحافة..  
لكن الخطوة التي أقدم عليها رئيس النيابة العامة  وإن جاءت متأخرة إلا أنها تصب في الإتجاه الصحيح وتليق بمهنة الصحافة، لأنها ستتصدي للدخلاء الذين شوهوا مهنة الصحافة..
أحد قيدومي الصحفيين وأساتذة بارزين في المجال الصحفي والإعلامي، تحدثنا معه سابقا، قال: أنه يتأسف ويتحسر على الوضع المأساوي الذي انتهت إليه مهنة الصحافة..
إن جمعية الصحفيين المهنيين بدكالة، إذ تشيد بالخطوة الجريئة لرئيس النيابة العامة بتطبيق قانون الصحافة والنشر ولاشيء غير تطبيق القانون، تطالب بالصرامة مع هذا الوضع الشاذ والفوضى والتسيب في قطاع الصحافة..  


كما توضح الجمعية، أن القضاء بصفة عامة ليس سلطة تشريع ، وإنما هو سلطة قضائية موكول إليها تطبيق القانون.. استنادا إلى مبدأ فصل السلط.. فهي تقوم بوظيفتها عندما تطبق القانون..
والقانون ما وجد إلا للتطبيق، نتمنى أن يتم تفعيل فصول قانون الصحافة والنشر وفصول القانون الجنائي بخصوص انتحال صفة لمهنة ينظمها القانون ـ مهنة صحافي 13/89 وقضايا الصحافة والنشر 13/88 ـ حتى يتم وضع حد للعبث الحاصل في قطاع الصحافة. وانتهاء عهد "النقل السري"؟
إن المهنيين يدفعون مبالغ طائلة للضمان الاجتماعي و للضرائب و فواتير الهاتف والأنترنت والآجار ومصروفات الأجهزة وصيانتها.... في حين نجد جيشا من "الدخلاء" على المهنة لايملكون سوى هاتفا محمولا فيه كل شيء، ولهم الأولوية في كل شيء.. ويطالبون باستمرار والتغاضي عن الفوضى.. فإذا لم يطبق القانون فمن سيحمي المهنيين والمهنة بصفة عامة؟

 


شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا