الجهوية اللآن:   الأحد 19 يناير 2020 الساعة 06:38
19 يناير
    صحيفة الجهوية ترحب بكم في حلتها الجديدة         فريق الدفاع الحسني الجديدي يتعادل مع ضيفه فريق سريع وادي زم هذف لمثله             مستشار بالمجلس الإقليمي لسيدي بنور يستغل نفوذه و يهين موظفا بقيادة بوحمام.             إدارة المنتجع السياحي ''مازكان'' تستدعي إعلاميين لمأدبة غذاء فاخرة تزامنا مع حادث الوفاة الغامضة لأحد الزبائن داخل المنتجع.             مستشار يسعى إلى تحقيق ''BUZZ'' سياسوي بالتصويت بالامتناع عن الدعم الذي خصصه المجلس الإقليمي لسيدي بنور لفريق نهضة الزمامرة.             عامل الجديدة وسط زوبعة اتهامات بدعم أحزاب سياسية معينة             جمعية الصحفيين المهنيين بدكالة تشيد بالقرار الجريئ لرئيس النيابة العامة في تطبيق قانون الصحافة والنشر             غضب واستياء داخل المجلس الإقليمي من سلوكات وتصرفات عامل الجديدة             رئيس المجلس الإقليمي لسيدي بنور ''عبد القادر قنديل'' يستعرض أمام رئيس الحكومة أبرز المشاكل التي تعيشها القطاعات الإجتماعية بالإقليم.             ترقبوا قريبا تحقيقا حول الخروقات السافرة التي شهدها مشروع يدخل في إطار السكن الاقتصادي بسيدي بنور             معاناة المستثمرين مع تسلط وجبروت مسؤول بمصلحة التسجيل والتنبر بسيدي بنور             خطييير......غليان شعبي أمام جماعة العطاطرة إقليم سيدي بنور ضد التهميش والعزلة            سيدي بنور.. مجموعة الفلاحين يحتجون على انتزاع أراضيهم بدون تعويض            ربورطاج حول الاستعمال الرقمي لتتطوير انتاج الشمندر السكري بمعمل السكر             مهاجر من الديار الفرنسية يطالب من عامل اقليم الجديدة انصافه            المجلس الإداري للوكالة الحضرية الجديدة وسيدي بنور يصادق على برنامج عمل 2019 و 2021            افتتاح أول مركز متعدد التخصصات بالجديدة            الطروفي العلمي منطقة العونات اقليم سيدي بنور            السياحة تنتعش في مدينة الجديدة المغربية بعد وضعها على قائمة التراث العالمي             القناة الاولى .. الاخبار : قطاع النقل المدرسي بإقليم الجديدة           


أضيف في 4 دجنبر 2019 الساعة 19:44

مستشار جماعي يفجر فضيحة مدوية تهدد محمية طبيعية بالشريط الساحلي لجماعة سيدي علي بن حمدوش بإقليم الجديدة.


صورة من الأرشيف

فجر المستشار الاتحادي بجماعة سيدي علي بنحمدوش "محمد الحيرش" فضيحة مدوية عبر تدوينة على حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي "الفايسبوك" كشف من خلالها على مؤامرة كبرى يتعرض لها الشريط الساحلي لمنطقة سيدي علي بنحمدوش المؤهلة لاستقبال مشاريع استثمارية كبرى.

وتساءل المستشار الجماعي في تدوينته على الطريقة التي تم بها الترخيص لشركة فتية وحديثة الإنشاء ولا يتعدى رأسمالها 10.000 درهم باستغلال مقلع بمنطقة حساسة بمحاذاة أملاك المياه والغابات وهو عبارة عن كثبان رملية تشكل محمية طبيعية، وعن طبيعة الدراسة البيئية التي قدمها صاحب المقلع وطبيعة مكتب الدراسات التي أنجزها؟

مشددا على أن الرأي العام يتحدث عن جهة نافذة تحدث المستودعات دون ترخيص وستستغل هذه الشركة الفتية كحداء اقتصادي سيلعب به لمدة معينة وتبقى حقوق جماعة سيدي علي بنحمدوش ومستحقاتها وحقوق الدولة في كف عفريت، لكون الشركة حديثة العهد ومعفية من الضرائب، والأدهى من ذلك لا تتوفر على خبرة أو تجربة في مجال استغلال رخص المقالع، وسيتم الإستغناء عنها مباشرة بعد نهاية الأشغال وإغلاق المقلع.

واعتبرت تدوينة المستشار الاتحادي أن الترخيص باستغلال هذا المقلع رغم تعرضات ساكنة دوار تاكورانت المجاور سيلحق أضرارا خطيرة بالمرافق العمومية سواء الغابة أو البحر أو الجو، ناهيك على انه يعد تحقيرا لكل القوانين والمواثيق البيئية والتوجيهات الرسمية الرامية على المحافظة على الشريط الساحلي المقبل على استقطاب مشاريع استثمارية هامة، كما أن الترخيص باستغلال هذا المقلع لا ينسجم مع مضامين الخطاب الملكي السامي الداعي إلى تشجيع الاستثمار دون المساس والإضرار بالعنصر البيئي وضمان حق الساكنة المحلية وحقوق الأجيال القادمة في التمتع والعيش في بيئة سليمة.

وهدد ذات المستشار باتخاذ جميع الأشكال النضالية من أجل التصدي لهذه الخروقات السافرة في ظل وجود أغلبية غير قادرة على التعاطي مع مثل هذه القضايا وغير واعية بما يحاك ضد جماعتهم والنسور الجارحة التي تحلق فوق ترابها وتترصد خيراتها وثرواتها، مؤكدا على أنه يتوفر على معطيات وأرقام ومحاضر حول هذا المقلع وسيفضح أكثر كواليس هذا الترخيص الذي صوت عليه الرئيس خلال اجتماع اللجنة الإقليمية.  

 

 

 


شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا