الجهوية اللآن:   الثلاثاء 07 يوليو 2020 الساعة 23:38
07 يوليو
    صحيفة الجهوية ترحب بكم في حلتها الجديدة         الاتحاد الدولي لنقابات آسيا وإفريقيا يعين المغربي المنياري مستشارا له.             الوكيل العام لمحكمة جرائم المال العام مطالب بفتح تحقيق في فضيحة تشييد برج إسمنتي لتصريف مياه الأمطار بمنتجع الوليدية.             الهيئة الوطنية للدفاع عن المال العام والجمعية المغربية لحقوق الانسان يدخلان على الخط ويطالبان بتنفيذ الاحكام الصادرة في حق رئيس جماعة أولاد احسين             نقابة رفاق موخاريق تتحول إلى بوق للدفاع وحماية مصالح المدير العام للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالجديدة.             ساحل الجديدة يتحول إلى بؤرة للهجرة السرية ومنفذ استراتيجي للاتجار الدولي في المخدرات             ''موقع الجهوية'' بصدد إنجاز تحقيق مفصل حول التوظيفات المشبوهة التي شهدتها وكالة ''لاراديج'' في عهد المدير العام الحالي             مقاولات محظوظة تحضى بحصة الأسد من صفقات وكالة ''لاراديج'' الدسمة.             ثلاث سنوات نافذة لزعيم مافيا العقار بسيدي بوزيد ضواحي الجديدة             قائد بني هلال يعيش محنة حقيقية في انتظار تعيين مسؤول جديد على دائرة سيدي بنور             هيئة الحكم بالجديدة تنطق غدا الأربعاء بالحكم في ملف أخطر مافيا العقار في غياب الضحايا الذي يتواجد أغلبهم بالديار الأوربية.             خطييير......غليان شعبي أمام جماعة العطاطرة إقليم سيدي بنور ضد التهميش والعزلة            سيدي بنور.. مجموعة الفلاحين يحتجون على انتزاع أراضيهم بدون تعويض            ربورطاج حول الاستعمال الرقمي لتتطوير انتاج الشمندر السكري بمعمل السكر             مهاجر من الديار الفرنسية يطالب من عامل اقليم الجديدة انصافه            المجلس الإداري للوكالة الحضرية الجديدة وسيدي بنور يصادق على برنامج عمل 2019 و 2021            افتتاح أول مركز متعدد التخصصات بالجديدة            الطروفي العلمي منطقة العونات اقليم سيدي بنور            السياحة تنتعش في مدينة الجديدة المغربية بعد وضعها على قائمة التراث العالمي             القناة الاولى .. الاخبار : قطاع النقل المدرسي بإقليم الجديدة           


أضيف في 30 يناير 2018 الساعة 10:51

شيخي يبرز دور ''قانون محاربة العنف ضد النساء'' في تعزيز مكانة المرأة وحمايتها


نبيل شبخي

اعتبر نبيل شيخي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، أن مصادقة مجلس المستشارين، مساء اليوم الإثنين، على مشروع القانون رقم 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، سيعزز مكانة المرأة وحمايتها، لاسيما من خلال تعديل وتتميم مجموعة من الفصول ضمن القانون الجنائي من أجل محاربة كل أشكال العنف ضد المرأة سواء كان جسديا أو نفسيا أو جنسيا أو اقتصاديا.

وشدد شيخي، في تصريح لـ pjd.ma، على كون هذا القانون يأتي في "إطار تنزيل مقتضيات دستور 2011، الذي نص على حظر ومكافحة كل أشكال التمييز وعلى تمتع الرجل والمرأة على قدم المساواة بالحقوق الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والبيئية، بالإضافة إلى أنه يأتي كذلك في إطار وفاء بلادنا بالتزاماتها الدولية في هذا الإطار."

و لم يفت شيخي، التنبيه إلى أنه على الرغم من المقتضيات الزجرية وآليات التكفل بالنساء ضحايا العنف المهمة التي تم اعتمادها من خلال هذا القانون، فإن المقاربة القانونية وحدها لا تكفي لمحاربة هذه الظاهرة، مستدلا على ذلك بما تتعرض له النساء من تعنيف في الدول المتقدمة رغم الترسانة القانونية.



وأردف أن هذا الأمر تم أخذه بعين الاعتبار من خلال اعتماد تعديل يرمي إلى إضافة باب إضافي تحت عنوان "التدابير والمبادرات للوقاية من العنف" يقضي باتخاذ السلطات العمومية التدابير والإجراءات في مجال مكافحة الصور النمطية والأفكار المسبقة ذات الصلة بالنوع الاجتماعي، وكذا مختلف الممارسات القائمة على دونية المرأة يقول المتحدث.

إلى ذلك، أشار شيخي، إلى الإصلاحات التي باشرها المغرب في وقت سابق من أجل الارتقاء بوضع المرأة، من خلال مدونة الأسرة و قانون منح الجنسية وغيرها.

وجدير بالذكر، أن فرق الأغلبية بمجلس المستشارين راسلت قبل أسبوعين رئيس لجنة العدل والتشريع بذات المجلس من أجل تسريع استكمال مسطرة برمجة مناقشة والمصادقة على مشروع هذا القانون.

هذا، وصادقت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين، مساء اليوم الاثنين، على مشروع القانون رقم 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، بعد حوالي سنة ونصف على إحالته على الغرفة الثانية.

 


شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا