الجهوية اللآن:   السبت 19 سبتمبر 2020 الساعة 07:45
19 سبتمبر
    صحيفة الجهوية ترحب بكم في حلتها الجديدة         خبر عاجل ....تعيين ''عبد الرحمان دريوش'' كمحافظ جديد على الأملاك العقارية والرهون بالجديدة             تعدد محاولات الهجرة غير الشرعية من شواطئ إقليم الجديدة ومندوب الصيد البحري في قفص الاستفهام             الدرك الملكي بالعونات يلقي القبض على أصحاب صفحة فسبوكية تسمى '' فساد سيدي بنور ''             مصالح درك الوليدية توقف ''كراب'' وتحجز كميات مهمة من الخمور المهربة بالغربية             الاتحاد الدولي لنقابات آسيا وإفريقيا يعين المغربي المنياري مستشارا له.             الوكيل العام لمحكمة جرائم المال العام مطالب بفتح تحقيق في فضيحة تشييد برج إسمنتي لتصريف مياه الأمطار بمنتجع الوليدية.             الهيئة الوطنية للدفاع عن المال العام والجمعية المغربية لحقوق الانسان يدخلان على الخط ويطالبان بتنفيذ الاحكام الصادرة في حق رئيس جماعة أولاد احسين             نقابة رفاق موخاريق تتحول إلى بوق للدفاع وحماية مصالح المدير العام للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالجديدة.             ساحل الجديدة يتحول إلى بؤرة للهجرة السرية ومنفذ استراتيجي للاتجار الدولي في المخدرات             ''موقع الجهوية'' بصدد إنجاز تحقيق مفصل حول التوظيفات المشبوهة التي شهدتها وكالة ''لاراديج'' في عهد المدير العام الحالي             خطييير......غليان شعبي أمام جماعة العطاطرة إقليم سيدي بنور ضد التهميش والعزلة            سيدي بنور.. مجموعة الفلاحين يحتجون على انتزاع أراضيهم بدون تعويض            ربورطاج حول الاستعمال الرقمي لتتطوير انتاج الشمندر السكري بمعمل السكر             مهاجر من الديار الفرنسية يطالب من عامل اقليم الجديدة انصافه            المجلس الإداري للوكالة الحضرية الجديدة وسيدي بنور يصادق على برنامج عمل 2019 و 2021            افتتاح أول مركز متعدد التخصصات بالجديدة            الطروفي العلمي منطقة العونات اقليم سيدي بنور            السياحة تنتعش في مدينة الجديدة المغربية بعد وضعها على قائمة التراث العالمي             القناة الاولى .. الاخبار : قطاع النقل المدرسي بإقليم الجديدة           


أضيف في 22 يناير 2018 الساعة 01:17

مفتشون لمراقبة أوضاع العمال المنزليين


على خلفية، قضية تعذيب عاملة منزلية على يد مشغلتها بمدينة الدار البيضاء، كشف محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، أن هذا "النمط من العمل سيدخل في مشمولات المراقبة التي يقوم بها مفتشو الشغل بعد دخول القانون حيّز التنفيذ".

وأفاد يتيم،  أن مراقبة أوضاع العمال المنزليين مشروطة بأمرين، إيداع عقد العمل لدى متفشية الشغل من قبل المشغل، ووجود شكاية من العاملة أو من ينوب عنها كي تتحرك المفتشية، موضحا أن القيام بمهام التفتيش والمراقبة داخل المنازل تطرح مشاكل تتعلق بحرمة البيوت التي يختلف وضعها عن المقاولات.

وتابع أنه سيتدارس مع وزارة العدل والنيابة العامة الآليات التي تسمح للمفتشين بالتدخل في حالة خرق مقتضيات قانون العمال المنزليين وشروط عملهم، بما في ذلك الأعمال التي لا يجوز أن يقوموا بها خاصة إذا كان سنهم من ستة عشر سنة إلى 18.



وبعد أن أوضح أنه "ليس هناك في الوضع الحالي أي إطار قانوني يمكن من مراقبة علاقات الشغل داخل المنازل"، أضاف أن القانون الخاص بالعمال المنزليين لن يدخل حيز التنفيذ إلا بعد سنة من نشر المراسيم التطبيقية في الجريدة الرسمية، وهو الأجل الذي لن يحل إلا في شهر يونيو، يضيف يتيم.

إلى ذلك، ذكر يتيم، أن متابعة المسؤول عن هذا الفعل الشنيع (التعذيب) ليست مشروطة بدخول قانون العمال المنزليين حيّز التنفيذ، بل هي من مشمولات القانون الجنائي ، مبينا أن "قانون الشغل يراقب احترام قواعد وشروط التعاقد بين الطرفين وصحة التعاقد"، وأردف "حسب المعطيات المتوفرة لدي فالمسؤولة عن هذا الفعل هي الآن في طور التحقيق القضائي".

 


شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا