الجهوية اللآن:   الإثنين 18 نوفمبر 2019 الساعة 05:03
18 نوفمبر
    صحيفة الجهوية ترحب بكم في حلتها الجديدة         عامل سيدي بنور يحث رؤساء الجماعات على صرف الاعتمادات المالية المخصصة لمؤسسة التعاون بين الجماعات ''الأفق الاخضر''.             تراجع أعضاء اللجنة عن الاستقالة يبقي الإطار الاقتصادي ''سمير الزوين'' رئيسا للجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة المنبثقة عن المجلس الإقليمي لسيدي بنور.             المئات من ساكنة بني هلال أنصتت للخطاب الملكي السامي بمقر قيادة بني هلال             فوضى وعدم احترام لمواعيد إغلاق الحانات وملاهي ليلية بالقرب من مقر سكن رئيس جماعة الجديدة             اعتقال الفريق النسوي للدفاع الجديدي وتوقيفه لأربع مباريات وظلم التحكيم في نصف النهائي هل كل هذه الوقائع جاءت بمحض الصدفة؟             الأستاذ ''محمد دك'' نائب الوكيل العام للملك بالجديدة يقود لجنة مشتركة لمراقبة أداء الموثقين.             الجديدة تحتضن الدورة السادسة لنصف المارطون و10 كلم يوم 17 نونبر الجاري             محام بهيئة الدار البيضاء يمتنع عن أداء نفقة ابنته             المجلس الإقليمي لسيدي بنور يقرر تشكيل لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة خلال دورة نونبر             إقصاء مذل للدفاع الحسني الجديدي من نصف نهائي كأس العرش             قيدوم المنتخبين الحاج احمد آمين يروي حياته في المقاومة والسياسة            قيدوم المنتخبين بدكالة الحاج احمد امين يروي حياته في المقاومة والسياسة            ربورطاج حول الاستعمال الرقمي لتتطوير انتاج الشمندر السكري بمعمل السكر             مهاجر من الديار الفرنسية يطالب من عامل اقليم الجديدة انصافه            المجلس الإداري للوكالة الحضرية الجديدة وسيدي بنور يصادق على برنامج عمل 2019 و 2021            افتتاح أول مركز متعدد التخصصات بالجديدة            الطروفي العلمي منطقة العونات اقليم سيدي بنور            السياحة تنتعش في مدينة الجديدة المغربية بعد وضعها على قائمة التراث العالمي             القناة الاولى .. الاخبار : قطاع النقل المدرسي بإقليم الجديدة           




أضيف في 5 مارس 2019 الساعة 17:28

مجلس الإتحاد الأوروبي يصادق على قرار التوقيع على اتفاق الصيد البحري


صادق مجلس الاتحاد الأوروبي، المنعقد أمس الإثنين ببروكسل، على القرار المتعلق بالتوقيع على اتفاق الشراكة في مجال الصيد البحري المستدام مع المغرب، وبروتوكول تطبيقه، وكذا تبادل الرسائل المصاحبة له.
و هذه المصادقة تأتي، بعد موافقة البرلمان الأوروبي في 12 فبراير الماضي على هذا القرار، وهو ما يعتبر، على مستوى الشكل، آخر مرحلة للتصديق من قبل الجانب الأوروبي.

وسيعرض الاتفاق، الذي يغطي منطقة الصيد البحري الممتدة من كاب سبارتيل في الشمال إلى الرأس الأبيض، جنوب مدينة الداخلة، على الهيئات التنفيذية والتشريعية المغربية من أجل المصادقة.

وحسب بلاغ لمجلس الاتحاد الأوروبي، فإن البروتوكول الرباعي الذي يتم بموجبه تنفيذ هذا الاتفاق يمنح إمكانيات الصيد للاتحاد الأوروبي مقابل مبلغ مالي يصل إلى 208 مليون أورو.

وأكد البلاغ أن جزءا كبيرا من هذا المبلغ سيخصص للنهوض بالتنمية المستدامة لاقتصاد الصيد البحري بالمغرب، بما في ذلك الأقاليم الجنوبية للمملكة.

ويشير مجلس الاتحاد الأوروبي في قراره إلى أن الهدف من هذا الاتفاق هو تمكين الاتحاد الأوروبي والمغرب من التعاون بشكل أوثق من أجل النهوض بسياسة مستدامة للصيد البحري، والاستغلال المسؤول للموارد البحرية في منطقة الصيد التي حددها الاتفاق، ودعم جهود المملكة الرامية إلى تطوير القطاع والاقتصاد الأزرق عموما.

وبعدما ذكر بمختلف مراحل مفاوضات هذا الاتفاق، أكد المجلس على أن المفوضية الأوروبية قامت بتقييم انعكاساته المحتملة على التنمية المستدامة، وخاصة استفادة الساكنة المعنية، واستغلال الموارد الطبيعية للأقاليم الجنوبية للمملكة.



وطبقا لهذا التقييم، يعتبر المجلس، " أن الساكنة المعنية ستستفيد بشكل كبير من اتفاق الصيد البحري، بالنظر إلى انعكاساته السوسيو الاقتصادية الإيجابية بالنسبة لهذه الساكنة، وخاصة على مستوى التشغيل والاستثمار، وكذا أثره على تطور قطاعي الصيد البحري وتحويل المنتوجات البحرية ".

كما اعتبر المجلس أن اتفاق الصيد البحري يشكل أفضل ضمان لاستغلال مستدام للموارد الطبيعية للمياه المجاورة للأقاليم الجنوبية للمملكة، بالنظر إلى أن أنشطة الصيد البحري تحترم أفضل الآراء والتوصيات العلمية في هذا المجال، وأنها تخضع لإجراءات تتبع ومراقبة المناسبة.

وذكر المجلس بأنه، وبالنظر للاعتبارات الواردة في قرار محكمة العدل، فإن المفوضية الأوروبية، وفي علاقة مع القسم الأوروبي للعمل الخارجي، " اتخذت جميع الإجراءات، المنطقية والممكنة في الظرف الحالي من أجل إشراك، بشكل ملائم، الساكنة المعنية للتأكد من موافقتها " مشيرا إلى أنه " جرت مشاورات موسعة، وأن الفاعلين السوسيو اقتصاديين والسياسيين الذي شاركوا في هذه المشاورات عبروا صراحة عن دعمهم للتوقيع على اتفاق الصيد البحري ".

 


شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا