الجهوية اللآن:   الخميس 21 مارس 2019 الساعة 11:32
21 مارس
    صحيفة الجهوية ترحب بكم في حلتها الجديدة         مسؤول استثنائي بفرع المديرية الإقليمية للتجهيز بسيدي بنور تحول إلى مندوب تجاري في خدمة مقالع محظوظة.             فضيحة أخلاقية تلاحق وجه انتخابي بارز بدائرة سيدي اسماعيل             الاطار ''سمير الزوين'' عضو المجلس الإقليمي لسيدي بنور يدعو إلى اعتماد مبدأ المساواة في توزيع ملاعب القرب على مختلف جماعات الإقليم.             الوكيل العام للملك بالجديدة يحارب شهود الملكيات المزورة والملفات المعروضة على القضاء معلقة بسبب امتناعهم عن الحضور             جمعيات المجتمع المدني بأولاد بوساكن تراسل وزير التجهيز وعامل سيدي بنور بشان فضيحة مقلع ''الكرافيت'' الشهير.             صرخة مظلوم من سجن مول البركي إلى السيد الوكيل العام للملك بالجديدة             المدير الإقليمي للضرائب بالجديدة يتدخل بشكل إيجابي لرفع إضراب أصحاب السيارات النفعية بسيدي بنور.             ''موسى القبي'' أصغر رئيس لأول جمعية مهنية لكتاب المفوضين القضائيين بالمغرب             جهة نافذة تستغل مقلع شهير ''للكرافيت'' بأولاد بوساكن بإقليم سيدي بنور رغم انتهاء العمل برخصة الاستغلال .             المفتشية العامة لوزارة الداخلية مطالبة بالكشف عن أسباب فشل مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة الجديدة            


أضيف في 10 مارس 2019 الساعة 12:37

بعد فسخ شراكتها مع الغرفة الفلاحية، الجمعية المغربية للتنمية الفلاحية تقتحم المجال الأوروبي


يبدو أن الجمعية المغربية للتنمية الفلاحية بجهة الدار البيضاء سطات بعد فسخها للشراكة مع الغرفة الفلاحية نهاية شهر شتنبر الماضي، انتقلت إلى السرعة القصوى من خلال اللقاءات والأنشطة الإشعاعية ذات المستوى العالمي، حيث وقعت بداية الشهر الجاري على بروتوكول اتفاقي مع احدى اهم التعاونيات الاروبية وهي افولسيون المتخصصة في تنمية سلالات الأبقار والمواشي.    
وجاء هذا الاتفاق الهام على هامش أشغال الدورة 56 للمعرض الدولي للفلاحة المنظمة من 23 فبراير إلى 3 مارس الجاري بالعاصمة الفرنسية باريس.

ووقفت الجمعية المغربية للتنمية الفلاحية بجهة الدار البيضاء سطات على العديد من التجارب الدولية والتقنيات الحديثة في مجال تنمية سلاسل الإنتاج وتغذية الأبقار والمواشي.

وتمكنت الجمعية بإمكانيات بسيطة ومحدودة وفي زمن لم يتجاوز السنتين من تأسيس ازيد من 45 فرع محلي بالجهة للدفاع عن الفلاح الصغير خصوصا وان الخطاب الملكي الاخير امام البرلمان جاء مساندا لهذه الفئة ومطالبا بانصافها وتحسين أوضاعها.
وتعزز هذه الشراكة الدولية المسار المتميز للجمعية المغربية للتنمية الفلاحية، حيث يتزايد الطلب على الانخراط بهذه الجمعية التي تستمد قوتها من الفروع المحلية والفلاحين الصغار وهياكلها الموازية كما هو شأن اتحاد مضا لتعاونيات الحليب المنضوي تحت لواء الجمعية والذي أشرف على استيراد أول دفعة من الأبقار من نوع "نورموند" وبأثمان التكلفة والتي تنقص عن ثمن السوق بحوالي 4000 درهم للبقرة الواحدة، وهو ما أثار حفيظة بعض اللوبيات المتحكمة بالقطاع.


وفي هذا الصدد أكد للجريدة رئيس الاتحاد محمد لغزاني، على هامش اجتماع عقد يوم الجمعة الماضي، أن دفعة جديدة ستصل الى المغرب نهاية هذا الشهر من ثلاث سلالات دولية، وبإمكان مناسبة للفلاحة الصغير، مشيرا إلى أن الهدف الأسمى الاتحاد هو تأهيل "الكسابة" الصغار وجعلهم في مستوى التحديات المطروحة في قطاعي الحليب واللحوم الحمراء وتخليصهم من قبضة اللوبي والاحتكار.

وتطرح الشراكة الدولية للجمعية المغربية للتنمية الفلاحية بجهة الدار البيضاء سطات علامات استفهام قوية في صفوف الفلاحين بالجهة عموما وبدكالة على وجه الخصوص عن حقيقة السفريات التي تبرمجها  الغرفة الفلاحية باستمرار لاعضاءها خارج ارض الوطن، من دون اي اثر لهذه المهمات الخارجية التي تبقى من دون نتائج ملموسة  كما هو شأن السفرية الاخيرة لرئيس الغرفة وبعض أعضائه الى اوكرانيا.

ومن المنتظر ان يتعزز موقع الجمعية واتحادها في المشهد الفلاحي الوطني اكثر فأكثر بعد الشراكة الدولية التي ستوقع رسميا شهر ابريل المقبل في المعرض الدولي للفلاحة بمكناس.

 


شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا