الجهوية اللآن:   الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 الساعة 06:51
22 أكتوبر
    صحيفة الجهوية ترحب بكم في حلتها الجديدة         وفاةشخصين واصابة خمسة أخرين من موظفين السجن المحلي بالجديدة             تنقيل تأديبي لنقابي بالمحافظة العقارية بالجديدة يفضح الجهات التي تتستر وراء الغطاء النقابي لحماية مصالحها.             مجلس جماعة مولاي عبد الله يتدخل لإنصاف ورد الاعتبار للمرحلين من ساكنة دواوير الشخالبة وأولاد الحفيان.             المجلس الجماعي لأولاد غانم يهدد بالانسحاب من عضوية مجموعة الغابات الخضراء             انطلاقة عملية التسجيل في النسخة الاولى من ترايل الحوزية المقررة في 27 من أكتوبر 2019. و ستبدأ عملية التسجيل             توقيف شخصين من ذوي السوابق القضائية في قضية النصب والاحتيال بمدينة البئر الجديد             الدار البيضاء .. حجز كيلوغرام و110 غرامات من مخدر الشيرا لدى شخصين من جنسية جزائرية             توزيع اكثر من 400 اعتماد لأشباه الصحفيين بالمعرض الفرس بالجديدة في نسخة 12.             موظفي وموظفات وزارة الاتصال ينظمون وقفة احتجاجية ويتساءلون عن مصيرهم بعد حذف الحكومة             مصرع طفل وأصابة اخرين بفعل انفجار شارجور بالبيضاء             ربورطاج حول الاستعمال الرقمي لتتطوير انتاج الشمندر السكري بمعمل السكر             مهاجر من الديار الفرنسية يطالب من عامل اقليم الجديدة انصافه            المجلس الإداري للوكالة الحضرية الجديدة وسيدي بنور يصادق على برنامج عمل 2019 و 2021            افتتاح أول مركز متعدد التخصصات بالجديدة            الطروفي العلمي منطقة العونات اقليم سيدي بنور            السياحة تنتعش في مدينة الجديدة المغربية بعد وضعها على قائمة التراث العالمي             القناة الاولى .. الاخبار : قطاع النقل المدرسي بإقليم الجديدة           


أضيف في 27 شتنبر 2019 الساعة 15:08

تأجيل محاكمة 20 متهما ضمن شبكة تجنيس الإسرائليين وتزوير وثائق رسمية إلى 10 أكتوبر


قررت محكمة الدرجة الأولى في الدار البيضاء تأجيل جلسة محاكمة شبكة تجنيس الإسرائيليين بالجنسية المغربية عن طريق التزوير، إلى 1شهر أكتوبر المقبل، من أجل إكمال باقي الدفوعات الشكلية وللاستماع إلى تعقيب النيابة العامة، ومن جملة الدفوعات التي تقدمت بها هيئة الدفاع عن المتهمين هو انعدام حالة التلبس، والدفع بانعدام الصفة الضبطية، كما أنه لا وجود لأي محجوز، وعدم الضبط أثناء ارتكاب الجريمة وبطلان محاضر الضابطة القضائية.

ومثل أمام القاضي علي الطرشي، رئيس هيئة المحاكمة، خلال جلسة عقدت أمس الخميس في الغرفة الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، المتهمون الذين يصل عددهم إلى أكثر من 20 متهماً، منهم مغربي يعتنق الديانة اليهودية وثلاثة عناصر شرطة وعون سلطة وموظف بملحقة إدارية.

وقالت الشرطة في وقت سابق إن شبكة تم تفكيكها، تقوم بتزوير عقود الازدياد (شهادات ميلاد) لفائدة مواطنين يحملون الجنسية الإسرائيلية من أصول غير مغربية، واستصدار شواهد مزيفة بعدم القيد في سجلات الحالة المدنية، ثم تقديمها ضمن ملفات دعاوى قضائية لالتماس التصريح بالتسجيل في الحالة المدنية، وبعدها استخراج عقود ازدياد بهويات مواطنين مغاربة معتنقين للديانة اليهودية.


وأضاف بلاغ لمديرية الأمن الوطني المغربي أن المشتبه به الرئيسي، كان يهدف إلى تمكين المستفيدين من جوازات سفر مغربية، لأغراض مشوبة بعدم الشرعية، وذلك مقابل الحصول على مبالغ مالية تتراوح ما بين خمسة ألاف وسبعة ألاف دولار أمريكي، مستفيداً في ذلك من تواطؤ محتمل من جانب موظفين للشرطة وأعوان للسلطة وموظفين عموميين بغرض استصدار الوثائق الرسمية المزيفة. وقالت أوساط مغربية إن هذه الشبكة تأتي في إطار هجمة إسرائيلية للتطبيع مع المغرب.

وطالب دفاع المتهمين بطلان محاضر الضابطية القضائية، وذلك بسبب «غياب المحجوزات، غياب الأحكام المدعى تزويرها، غياب التسجيلات التي تقول الشرطة القضائية إنها تمت بين المتهمين والتي تم التصنت عليها، وغياب أمر الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف القاضي بالسماح للشرطة القضائية بالتصنت على المكالمات. وأكد الدفاع أنه لا يمكن أن يكون هناك تصنت على المكالمات إلا وفقاً للقانون، لـ:أنه أمر ممنوع.

وطالبت هيئة الدفاع بضرورة حضور مترجم بالشكل الذي يتعين قانوناً، على اعتبار أن عدداً من المتهمين لا يتقنون اللغة العربية، ويكون وجود عنصر المترجم أساسياً في المحاكمة ونص عليه المشرع، حتى يكونوا على إلمام بما يجري.

 


شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا